أخبار عاجلة

طيور راقصه بسماء البحر الميت

هرمنا – أثار استعراض لاسراب من الطيور في سماء منطقة البحر الميت، خلال اليومين الماضيين، إعجاب المواطنين، وتساؤلاتهم في ذات الوقت.

أسراب الطيور بدت وكأنها ترقص احتفالا في السماء منفذة استعراضا محكما وكأنه مدروس الخطوات.

عضو مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، مسؤول لجنة الاحياء البرية، سمير بندك كشف لـ عمون قصة هذه الطيور، مؤكدا أنها طيور الزرزور البري “starling” المهاجرة.

وقال بندك إن الفترة الحالية هي موسم الهجرة الخريفية للطيور حيث تدخل المملكة ملايين الطيور المهاجرة سنويا، والقادمة من مسارين هما أوروبا وشمال غرب آسيا، وعبر المنطقة الشمالية من الاغوار قرب بحيرة طبريا ثم تتمركز بمنطقة تسمى عنق الزجاجة وهي البحر الميت، ثم تنتشر باتجاه الاغوار الجنوبية الى العقبة وتهاجر لعدة مناطق في افريقيا.

وأضاف أن حفرة الانهدام منطقة الاغوار والبحر والميت، تعتبر ثاني اهم مسار للطيور المهاجرة في العالم، بعد مسار بين الولايات المتحدة الامريكية وكندا.

وتبدأ الهجرة الخريفية للطيور في منتصف شهر ايلول من كل عام، وتكون ذروة الموسم في الوقت الحالي من العام، ولذلك تدخل اعداد هائلة وانواع كثيرة من الطيور الى سماء المملكة.

وعن الاستعراض الذي يقدمه طير الزرزور البري، قال بندك إنه لا يهاجر باسراب صغيرة الا اذا كان مضطرا لذلك، لكن هذا النوع من الطيور يفضل التجمع باسراب كبيرة قبل هجرته، ويتجمع خلال هذا الموسم في منطقة البحر الميت.

وبين أنه يؤدي استعراضا احتفاليا بتجمع اسرابه لعدة ايام متتالية قبيل غروب الشمس، ويهدف ايضا هذا الاحتفال الى تجمع المزيد من طيور الزرزور، ثم يكمل مسير هجرته بعد اداء الاستعراضا لمدة 4 او خمسة ايام متتالية.

وأشار إلى أن استعراض هذه الطيور بدأ يوم قبل أمس وأعيد قبل غروب أمس الثلاثاء، ومن المتوقع ان يعود اليوم وغدا الخميس.

ودعا بندك الأردنيين الى التوجه نحو منطقة البحر الميت والاستمتاع باحتفالات طيور الزرزور قبل غروب شمس اليوم الاربعاء.

https://publish.twitter.com/?query=https%3A%2F%2Ftwitter.com%2FAmmonNews1%2Fstatus%2F1344241340780048391&widget=Tweet







شاهد أيضاً

الصحفيين: اليوم العالمي للصحافة يجسد حق الإعلام في حرية التعبير

هرمنا الاخباري-أكد مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين، أن اليوم العالمي للصحافة، يجسد حق الإعلام في حرية …