أخبار عاجلة

الشوعاني يكتب … في قسم التنظير ملائكة رحمة يعملون دون كلل أو ملل بقيادة ربان المستشفى أبو طربوش – الجزء الثالث .

بقلم :  احمد صلاح الشوعاني

هرمنا الاخباري – عمان – قبل أسابيع قليلة كنت قد تحدثت عن مستشفى الأمير حمزة وذكرت العديد من النقاط التي  يجهلها  المواطن والمراجع  وكان لا بد أن نسلط الضوء على التطورات والإنجازات الايجابية التي حصلت منذ تولي عطوفة الدكتور كفاح أبو طربوش دفة  القيادة ، وقلنا لا بد أن يتعلم الجميع ( واخص  المسؤولين  ) من أسلوب وطريقة عمل  أبو طربوش في القيادة  وآلية  اتخاذ القرارات السليمة ( وكيف تكون جميع القرارات  بالتشارك مع رؤساء الأقسام والكوادر الإدارية وأصحاب الخبرة ) أسلوب نجح وجعل التغيير واضح في كافة أروقة  مستشفى الأمير حمزة  يتحدث عنه المراجعون وموظفي المستشفى  .

أسلوب انعكس على كل من يرتاد المستشفى سواء كان مريض أو مرافق أو مراجع للعيادات والأقسام والصيدلية والمختبرات وقسم العلاج الطبيعي والتأهيل والطوارئ وكافة أقسام المستشفى من الطوارئ حتى الطابق السادس  يجد التغيير أصبح للأفضل .

للتذكير في المواد السابقة تحدثنا عن  الجنود المجهولين وسفراء السلام أصحاب الرداء الأبيض الذين يعملون على مدار الساعة غير مكترثين بالتعب الجسدي الذي يرهق أجسادهم على مدى الساعات الطويلة التي يعملون بها ” همهم ” الأول والأخير أن يحصل كل من يقوم بزيارة المستشفى على حقه سواء كان بالرعاية الصحية أو الخدمات ” .

و تحدثت عن مدير الطوارئ ” الدكتور عمر العبداللات في مستشفى الأمير حمزة  ” ،  الذي يعمل  على متابعة الملاحظات وتلبية احتياجات  العاملون و المراجعون على مدار الساعة غير مكترث بساعات العمل الطويلة التي يقضيها داخل أقسام الطوارئ  .

تحدثنا عن  التمريض في الطوارئ بإدارة ” عزة الشريف  ” التي تعمل وفريقها على مدار الساعة لتقديم الخدمة للجميع (  متابعة الحالات التي تحتاج للرعاية التمريضية وحالات الدخول والتنسيق مع الأقسام لتوفير الأسرة للمرضى وتعمل الشريف على متابعة كل صغيرة وكبيرة الشريف التي تتابع كل صغيرة وكبيرة المهم بالنسبة للشريف أن نخدم جميع المرضى والمراجعين   ) .

اليوم سيكون الحديث عن قسم التنظير للجهاز الهضمي ” العلوي والسفلي ” المتواجد في قسم الطوارئ الذي يدار بطريقة حرفية ومهنية عالية وذلك يعود للفريق الطبي والتمريضي الذين يستحقون أن نسلط الضوء على ما يقومون به لخدمة المرضى على مدار الساعة .

يعد قسم التنظير في المستشفى من أهم الأقسام الذي يعد شريان الحياة و يعمل على استقبال  المئات من المرضى المراجعين يوميا لإجراء عمليات التنظير الصغرى والكبرى كل حسب مطلب الطبيب الخاص به .

أمور كثيرة تقوم بها كوادر التمريض في قسم التنظير يجهلها الكثيرون لابد أن نسلط الضوء عليها وخاصة اننا نتحدث عن قسم حصل على العديد من الجوائز والتكريم  بفضل الجهد الذي يبذل من قبل  الطاقم الطبي والتمريضي  .

يعد قسم التنظير المتواجد في مستشفى الأمير حمزة  من الأقسام المميزة التي تضاهي القطاع الخاص وهي تنافس كافة الأقسام المتواجدة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والفضل يعود للتوجيهات والمتابعة الحثيثة لعطوفة الدكتور كفاح أبو طربوش وتعليمات رئيس القسم الدكتور سامر جبرين  ومتابعة كافة الأطباء العاملون بالقسم منهم الطبيب المعجزة معتز مساد الذي يعد من الأطباء المميزون في التعامل مع المرضى .

دخول المريض :

عند مراجعة قسم التنظير تجد ملائكة الرحمة أصحاب الرداء الأبيض ( كوادر التمريض ) متواجدون أمام المدخل ينتظرون مرضاهم بعد تحضير من لهم مواعيد حسب الجدول ، يبدأ دخول المرضى  ليستقبلهم الممرضين بالاستفسار عن وضعهم الصحي والالتزام بالتعليمات الخاصة بإجراءات التنظير  ومن ثم التحضير لدخول غرفة الفحص الأولية بإشراف الطبيب ، ومن ثم يدخل المريض لإجراء التنظير وبعد خروج المريض يقوم كوادر التمريض بمتابعته حتى يبدأ بالإفاقة من التخدير ويتم تبليغ المرافق بحالة المريض ، خلال الفترة التي يجلس بها المريض للاستراحة والإفاقة يبقى تحت إشراف الكوادر التمريضية ومتابعة الطبيب .

الكثير والكثير يبذل من قبل ملائكة الرحمة في قسم التنظير يحتاج منا الكثير من الوقت والجهد حتى نستطيع تقديم الشكر لما يقدمونه للمراجعين .

لن ننسى تقديم الشكر للكادر التمريضي بقيادة مدير دائرة التمريض الدكتور أديب ملكاوي الذي لم يتوانى عن دعم الكوادر التمريضية العاملة في المستشفى خلال السنوات والأشهر والأيام الماضية .

الملكاوي الذي يعرفه الجميع بتعاونه ودعمه للعاملين معه دون أي تحيز ويعمل على متابعة كافة الملاحظات من خلال رؤساء أقسام التمريض المتواجدون في كافة أقسام المستشفى .

وهنا لابد لنا أن نقدم الشكر للكوادر التمريضية في قسم التنظير  الذين تعجز الكلمات امامهم كل من رئيسة القسم سهير العزة ، زهراء عبيدات ، سهام سمان ، نيبال التكروري  ، فوزه العراكزة ، أيمان عبيدات ، فيروز سليمان ، ولاء الحمايل .

قبل الختام :

الحديث طويل وخاصة أننا نتحدث عن صرح طبي تعليمي يستقبل يوميا ألاف المواطنين والمراجعين الباحثين عن العلاج في أهم صرح طبي علاجي يقوم على إدارته أصحاب الخبرة العلمية والعملية الطويلة  في المملكة .

الحديث سيكون في المادة القادمة  عن باقي الأقسام وبأسماء القائمون على إدارتها  المتواجدة في الطابق الأرضي الذي يضم (  قسم المحاسبة و العيادات الخارجية ، مكتب الدائرة القانونية ، قسم الجودة وأنظمة المعلومات  ، قسم الإدخال والاستقبال  والطباعة ، المختبر الرئيسي   )  و لن ننسى أي قسم في المستشفى أو العاملون في هذا الصرح الطبي الذي تحققت فيه العديد من الانجازات بعد تولي أبو طربوش دفة القيادة للمستشفى .

ختاما :

 في الختام نقول لكل مجتهد نصيب والقائمون على إدارة مستشفى الأمير حمزة بقيادة الربان الدكتور كفاح أبو طربوش والقائمون على إدارة الأقسام ولن ننسى دور أطباء الرحمة كل من الدكتور عبد العزيز سليمان ، الدكتور جمال محمد الشلول والجندي المجهول الذي عمل خلال جائحة كورونا الدكتورة منال عيسى التي تعمل دون كلل أو ملل في قسم الطوارئ  دون انتظار الشكر وستكون لنا مادة خاصة لهؤلاء ألأطباء لأنهم متميزون في أداء واجبهم تجاه المرضى  والوطن    .

حديثنا سيطول كثيرا وسيتم نشر كافة الأسماء والمهام التي يقومون بها كافة موظفي المستشفى في الأجزاء القادمة والاهم وخاصة أن هناك مادة مصورة سيتم نشرها عبر كافة وسائل الإعلام المرئي والمقروء  والسوشل ميديا .

وللحديث بقية أن كان بالعمر بقية :

شاهد أيضاً

بدء التسجيل الكترونيا لمؤسسة التدريب المهني

هرمنا الاخباري – تبدأ مؤسسة التدريب المهني الأحد، استقبال طلبات القبول والتسجيل للدور الأول للعام …