أخبار عاجلة

المياه تقيم جلسة توعية حول واقع المياه في محافظة الكرك

هرمنا الاخباري – عمان

نظمت وزارة المياه والري- سلطة المياه/ شؤون الاعلام والاتصال بحضور محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز وعدد من المدراء ورئيس مجلس المحافظة عبدالله العبادله وأعضاء مجلس المحافظة ونائب مدير شرطة المحافظة ومدير مياه الكرك المهندس رشاد العضايلة ومدراء الدوائر الرسمية ورئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطه وعدد من المعنيين بقطاع المياه وسيدات المجتمع المحلي جلسة توعوية حول واقع المياه في دار محافظة الكرك اليوم الاربعاء 4/1/2023 ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية ال BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها.

محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز أكد على اهمية عقد هذه الجلسات واللقاءات المعنية بالواقع والتحديات المائية مثمنا دور وزارة المياه والري في تنفيذ المشاريع المائية الهامة في الكرك ؛مشيرا الى وجود التحديات المائية والوضع المائي الصعب وحاجة المحافظة الى مشاريع واقعية تواجه التحديات المائية منها الفاقد المائي .
واضاف ان المحافظة شهدت بالسنوات الأخيرة نقصا بالمياه نتيجة أسباب كثيرة منها ما يتعلق بتراجع كميات الأمطار الهاطلة، وارتفاع نسبة الفاقد جراء الاعتداءات المتكررة على خطوط المياه أو تلف الشبكة المائية.

من جانبه اكد مدير مياه الكرك المهندس رشاد العضايله ان هنالك مشاريع مطروحة للتنفيذ منها حفر الابار الجوفية لتعزيز التزويد المائي لافتا إلى أن مخزون مياه سد الموجب بلغ حتى الآن 14 مليون متر مكعب. وبين أن صيانة الشبكات المائية المهترئة عملية مكلفة جدا، وسيتم العمل على تنفيذ شبكة الصرف الصحي في كافة مناطق الكرك ضمن المشاريع المائية المطروحة قريبا، مشيرا الي ان هنالك مشاريع مائية سوف تنفذ بالتعاون مع مجلس المحافظة.
واستعرض التحديات التي تواجه تنفيذ المشاريع المائية في المحافظة منها صعوبة التعامل مع الشركاء وشروط تأهيل المقاولين وغيرها..

وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لمواجهة الإعتداءات على مصادر المياه وبالذات حماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف والتلوث.

وفي الختام دار حوار موسع حول واقع المياه والخدمات في الكرك ومناطقها وأهمية اقامة السدود وشمول كافة مناطق المحافظة بشبكة الصرف الصحي وكيفية حماية مصادر المياه في المحافظة وحمايتها من التلوث والاعتداءات وتوفير مياه الري للمزارعين وأهمية الحفائر الترابية والاهتمام بالحصاد المائي وصيانة شبكات المياه والخطوط المهترئة

شاهد أيضاً

وزير الأوقاف يكرم 400 حافظ وحافظة للقرآن بمدارس العمرية

هرمنا الاخباري-كرم وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الخميس، 400 من خريجي …