أخبار عاجلة

“حماس لا ترغب في المصالحة.. والدليل مؤتمر جنين”

هرمنا الاخباري – عمان

كثرت محاولات فتح العديدة لإعطاء فرصة لمحادثات المصالحة مع حماس ، تزعم مصادر مطلعة على المشاركين في المحادثات أن فتح هي الوحيدة التي ترغب في المشاركة وأن حماس ليست مهتمة حقًا بالمصالحة.
يقولون إن حقيقة أن حماس لم تكلف نفسها عناء حضور المؤتمر الذي عقد في جنين في آذار (مارس) ، قبل رمضان مباشرة يظهر أنهم ليسوا شركاء حقيقيين وأنهم لا يهتمون حقًا بالشعب الفلسطيني.

ووسط غياب أبرز فصائل المقاومة الفلسطينية (حركتا حماس والجهاد الإسلامي)، انعقد مؤتمر إعلان “وثيقة جنين”، بدعوة من شخصيات وطنية ومؤسسات وفعاليات محافظة جنين شماليّ الضفة الغربية، بمشاركة حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ضمن جهود لإصدار وثيقة وطنية تدعو إلى صياغة برنامج وطني موحد.

فيما لم تكلف حركة حماس نفسها عناء الحضور، كذلك اتخذت حركة الجهاد الإسلامي موقفاً مماثلاً، معلنة أنها لن تشارك، موضحة أن موقفها واضح من المؤتمر، إذ نوقِشَت مخرجاته في كل الجلسات الحوارية للفصائل الوطنية في القاهرة وفي غيرها، وأنها تعمل على استغلال الوقت والجهد في تعزيز صمود ودعم المقاومة.

فيما غادر ممثلي حركة المبادرة الفلسطينية المؤتمر بعد ساعة من انطلاقه دون الإفصاح عن الأسباب والدوافع، فيما شهد المؤتمر غياب شخصيات وطنية من مخيم جنين، أبرزها: عضو المجلس الثوري لحركة فتح، جمال حويل، وجمال الزبيدي والد الشهيد نعيم وأحد قيادات المخيم.

مخرجات الاجتماع كانت، بحسب حديث عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر “وثيقة جنين”، قاسم عواد، أنها “حبر على ورق”، داعياً في الوقت ذاته “الفصائل إلى ضرورة البدء بالعمل بها خلال أقرب وقت، حيث إن المخرجات بنظرهم ممتازة، لكن يجب ترجمتها على أرض الواقع، حتى تنتهي حالة الانقسام وتجسّد الوحدة”. واعتبر أن “الضامن لتطبيق المخرجات هي التزام الفصائل وتحويل مقترحات الوثيقة إلى برنامج تنفيذي”.

ستعمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر خلال الفترة القادمة على إخراج “اتفاق الجزائر” إلى النور، وستعمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر خلال الفترة القادمة على إخراج “اتفاق الجزائر” إلى النور، من خلال دعوة سريعة توجّه إلى كل الفصائل للاجتماع في جنين بلقاءات ثنائية وثلاثية، وتحديداً بين حركتي حماس وفتح؛ لجعل المواقف التنظيمية تحاكي حالة الاشتباك الميداني.

ويرى مراقبون أن مؤتمر “وثيقة جنين” لم يحقق غايته بتوحيد الفصائل الفلسطينية على طاولة واحدة، إضافة إلى غياب شخصيات وطنية عن الحضور، وعدم التزام المؤتمر البرنامج الزمني الذي نشر حيث بدأ متأخراً وانتهى مبكراً وغابت عنه كلمات كان من المقرر إطلاقها خلال المؤتمر.

شاهد أيضاً

الصفدي يبحث ونظيره البريطاني الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة

هرمنا الاخباري-التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في الرياض اليوم الاثنين …