أخبار عاجلة

تفاصيل عن أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح

 هرمنا الاخبارينادى مجلس الوزراء الكويتي اليوم السبت بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد خلفا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (مواليد 27 سبتمبر 1940) كان وليا لعهد دولة الكويت منذ 8 أكتوبر 2020، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق ووالدته هي مريم مريط الحويلة.

حياته

ولد الشيخ مشعل الأحمد في يوم الجمعة، 27 سبتمبر 1940 في الكويت، وهو الإبن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق، والدته هي مريم مريط الحويلة، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية.

درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى “أمن الدولة”) برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وكما كان رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م).

وكان رئيساً فخرياً للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية

عيّنه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.


ولاية العهد

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتولي ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد أمراً أميرياً في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكيته لولاية العهد. وبايعه مجلس الأمة بالإجماع ولياً للعهد في جلسته الخاصة التي عقدها صباح يوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وأصدر بعدها الشيخ نواف الأحمد في صباح نفس اليوم أمراً أميرياً بتعينه ولياً للعهد وأدى في نفس اليوم اليمين الدستورية أمام الأمير ولياً للعهد وأمام مجلس الأمة نائباً للأمير .

تفويضه بممارسة صلاحيات الأمير

في يوم الأثنين 15 نوفمبر 2021 أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت نظراً لظروفه الصحية أمراً أميرياً بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، ونص الأمر الأميري على تفويض ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بصلاحيات الأمير التالية:

إجراء المشاورات التقليدية لتعيين رئيس مجلس الوزراء
تعيين رئيس مجلس الوزراء والوزراء وإعفائهم وقبول استقالتهم
أداء رئيس مجلس الوزراء والوزراء لليمين الدستورية وأداء الموظفين لليمين الدستورية والتي تنص القوانين على أدائها أمام الأمير

التصديق على المراسيم الأميرية المرفوعة من مجلس الوزراء وإصدارها
اقتراح القوانين والتصديق عليها بعد موافقة مجلس الأمة
إصدار المراسيم بقوانين
إبرام المعاهدات الدولية
اختصاصات الأمير في شؤون مجلس الأمة
إعلان الأحكام العرفية
تعيين السفراء وقبول أوراق اعتمادهم

الإنجازات

كان لسموه بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه.

شهد الحرس الوطني خلال فترة تولي سموه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) مراحل من التطوير وصلت إلى تميز هذه المؤسسة العسكرية الأمنية في القيام بواجباتها ومهامها في منظومة الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره مساندًا في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام.

حصل ديوان نائب رئيس الحرس الوطني في عهد سموه على ( جائزة جابر للجودة ) و”شهادة الآيزو”.

تمكَّن الحرس الوطني في عهد سموه من قراءة دوره الاستراتيجي عبر ثلاثة خطط استراتيجية خمسية: (2010 – 2015) “الأمن أساس التنمية” و (2015 – 2020) “الأمن أولا” و(2020 – 2025) “حماية وسند”.


قام الحرس الوطني في عهد سموه بتجهيز عناصر فنية ذات كفاءة وتدريب لديهم خبرة ودراية للتعامل مع الظروف الاستثنائية باستخدام تقنيات حديثة ومطورة، وقد أبرم الحرس الوطني عدة بروتوكولات تعاون مع الأجهزة الحيوية بالدولة ليقدم لها يد العون وقت الحاجة إليه.

قام الحرس الوطني في عهد سموه بدور فعَّال خلال التصدي لأزمة الأمطار 2018، وفي مواجهة التسرب الإشعاعي في المنشآت النفطية، وفي دعم قوة الإطفاء العام في مكافحة بعض الحوادث الكبرى، وشارك الجهات المعنية في الدولة لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

على المستوى الإقليمي والدولي عقد الحرس الوطني في عهد سموه اتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة وصولاً لتمثيل الحرس الوطني دولة الكويت في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك (FIEP).

حياته العائلية

متزوج من:

الشيخة نورية صباح السالم الصباح.

منيرة بداح المطيري.

ولديه من الأولاد:

الشيخة محاسن
الشيخة مكارم
الشيخة مفاتن
الشيخة شيخة
الشيخة هلا
الشيخة نوف
الشيخ أحمد (رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي)
الشيخ طلال
الشيخة بيبي
الشيخ فهد
الشيخ جابر
الشيخ علي


الأوسمة الممنوحة
أثناء توليه من
صب (نائب رئيس الحرس الوطني) منح (وسام قائد جوقة الشرف) من قبل فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية.

عمون

شاهد أيضاً

زين راعي الاتصالات الحصري لسِباق ألترا ماراثون البحر الميت

هرمنا الاخباري-عمّان 27 نيسان 2024: قدّمت شركة زين الأردن رعايتها كراعي اتصالات حصري لألترا ماراثون …