أخبار عاجلة

3 ملايين طن استهلاك المملكة من الاسمنت في 10 اشهر

هرمنا – قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور العشر الماضية كانت ضمن مستوياتها للعام الماضي ولنفس الفترة، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال الشهور العشر الماضية ما مقداره حوالي 3 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الأسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميًا.

وأرجع البنا لـ  «الدستور» تقارب معدلات الاستهلاك خلال الفترة الحالية إلى زيادة معدلات السحب اليومية على الاسمنت وقيام اغلب المشاريع والافراد بالعمل على اتمام التشطيبات الداخلية في الورش وهو ما اثر ايجابا بتحسن مستوى الطلب وجعله ضمن مستوياته للعام الماضي ولنفس الفترة. 

وأضاف انه مع دخول فصل الشتاء فان كثيرا من المقاولين يقومون بالعمل على اتمام انجاز المشاريع القائمة بحيث يتم الاستفادة من الطاقة الانتاجية للعمالة قبل تعمق دخول فصل الشتاء وما يشكله ذلك من كلف واجور كبيرة عليهم مقارنة بفترة اشهر الصيف. 

واشار انه برغم تراجع معدلات الطلب بداية هذا العام نتيجة جائحة كورونا الا ان فترة النصف الثاني من العام سجلت معدلات طلب افضل، مشيرا ان الاغلاقات الكاملة للقطاعات بداية العام اثرت على السوق سلبا وعلى قدرة كثير من التجار للاستمرار في ظل المعطيات السابقة.

ولفت ان القطاع شهد خلال النصف الثاني تحسنا وطلبا جيدا على الاسمنت وان حجم السحوبات اليومية كانت لا تقل عن 5 آلاف طن يوميا وهو ما اثر ايحابا على حركة السوق والتجار بتامين الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم لتغطية اجورهم وعمالهم. 

وقال نامل ان يسجل الشهر الحالي مزيدا من التحسن في الطلب بالتزامن مع قيام المواطنين بعمل الصيانة الدوية للمنازل بالاضافة إلى قيام المستثمرين باتمام تشطيب المشاريع الاسكانية القائمة بحيث يتسنى للتجار تصريف بضاعتهم وتحريك السوق وتعويضهم عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة.

واشار ان متوسط اسعار الأسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حول 100 دينارًا للطن، في حين ان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 83 دينارا للطن وان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن. 

وتوقع أن يشهد القطاع خلال الشهر المقبل وذلك مع تعمق  فصل الشتاء تراجعا وركودا اكبر في معدلات الطلب، وذلك بسبب توقف صيانة المشاريع، بالاضافة الى قلة المشاريع الحكومية. 

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الأسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويًا.

شاهد أيضاً

تجارة الأردن تستضيف منتدى للدول الإسلامية حول الاقتصاد الرقمي

هرمنا الاخباري-تحت الرعاية الملكية السامية، تنظم غرفة تجارة الأردن وبالتعاون مع الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، …