أخبار عاجلة

نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل يستغيثون ، وهذه أبرز مشاكلهم

اكتشفت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية بعضا من المشاكل التي يمر بها نزلاء سجن الزرقاء وذلك خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة الأسبوع المنصرم .

ولاحظت اللجنة بدايةً الإكتظاظ الموجود داخل المركز ، حيث إن الطاقة الإستيعابية للسجن بلغت 1435 نزيل لكنه يحوي في مهاجعه الآن 1935 سجين ، أي بمعدل زيادة 500 نزيل حاليا .

غياب الطبيب المقيم إحدى أبرز المشاكل التي يمر بها النزلاء ، فالطبيب المعني بفحص ورعاية المرضى النزلاء يُطلٌ عليهم كل أسبوع ثلاث أيام أو يومين ، وهو الأمر الذي يعني غياب الرعاية الصحية لمدة 4 أيام في الأسبوع .

وقال النائب أحمد القطاونه إن المركز يفتقد لخدمات المرشد النفسي ، حيث إن النزلاء في المركز أحوج للمرشد النفسي لاستكمال عملية الإصلاح والتأهيل المنوط بالمراكز القيام بها .

فيما قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان عبدالكريم الشريده في حديث لـ أخبار البلد “أن الملابس المقدمة للنزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل في المملكة بشكل عام لا تميز بين صيف وشتاء ، وأن عملية التفتيش الأولية في المراكز تتم بإزالة الملابس عن السجناء أمام بعضهم البعض ، الأمر الذي اعتبره انتهاكا صارخا ومدويا لحقوق الإنسان ، وقال أن بعض النزلاء يفترشون الأرض دون غطاء ، وأكد أن الأكل المقدم لهم من شركة الولاء “الوكيل الحصري للأكل داخل المراكز” عادة ما يصل باردا و”ناشفا” مشيرا أنه يتم رميه والتخلص منه في كثير من الأحيان . ناهيك عن الإعتداء عليهم بالضرب وانتشار الإعتداءات الجنسية في ما بين النزلاء وانقطاع المياه عن السجون واستغلال النزلاء في الأعمال داخل السجن من تنظيف وغيرها ، وحرمانهم من عملية “التشميس” وقتا كافيا ، وشكوى النزلاء من الحرارة المرتفعة في المهاجع صيفا وبرودتها القارصة شتاءً ، وغيرها الكثير من الإنتهاكات والممارسات التي يتعرض لها السجناء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل .

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمالي غزة

هرمنا الاخباري-نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الأحد، 5 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية …