أخبار عاجلة

الحنيفات – العمل على التصنيع الزراعي وسيكون ضمانات للعامل الاردني واحلاله بدل العمالة الوافدة

هرمنا – ذكر وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه مع ممثلين عن القطاع الزراعي رسم خارطة طريق للنهوض بالواقع الزراعي في الاردن.

وذكر الحنيفات خلال لقاء جلالة الملك اكد على أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص بالمجال الزراعي لما للقطاع الزراعي من أهمية بدعم الاقتصاد الاردني.

وخلال مداخله للحنيفات عبر إذاعة الامن العام قال أن توظيف التكنولوجيا يهدف إلى التغلب على التحديات التى تنجم عن نقص الموارد سواء المياه وغيرها.

وبين الحنيفات أن وجود أرقام البطالة المرتفعة جداً ناجمة عن عزوف الأردنيين عن العمل في القطاع الزراعي وستسعى الوزارة الى توفير ضمانات للعامل الاردني إضافة الى تأهيله وتدريبه، مشيرا إلى أنه هذا لن يتم إلا من خلال مزارع ريادية تدريبية منوها الى وجود مليون عامل وافد في المقابل هناك نصف مليون عامل اردني عاطل عن العمل.

الحنيفات اعلن عن إجراءات جديدة سيتم إصدارها قبل نهاية الشهر الحالي لتحرير مدخلات الإنتاج لخفض كلف الإنتاج على المزارع.

و أن الوزارة تعمل حاليا على محور الإقراض الزراعي ودوره بدعم المزارع من خلال تحول القطاع الزراعي من ريعي إلى إنتاجي عبر 35 مليون دينار قروض دون فوائد لافتا إلى أنه تم صرف ما لا يقل عن 20 مليون دينار قروض بدون فائدة لـ 4 قطاعات إنتاج نباتي وانتاج حيواني وتنمية ريفية وتمكين المرأة ومشاريع زراعية للشباب.

وذكر الحنيفات بانه اعتبارا من منتصف ايلول المقبل سيتم احلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة وسيتم البدء بمشروع قيمتة 5 مليون دينار والتركيز به على منطقة الا غوار للتدريب والتأهيل وامكانية لتثبيتهم بالمزارع الريادية .

وذكر بانه سيتم الانتقال لمرحلة التصنيع الزراعي وهنالك اجراءات تم البدء بها لانشاء مدينة تصنيعية للتصنيع الغذائي بمنطقة الاغوار الجنوبية والان بطور استدراج العروض من المستثمرين .

شاهد أيضاً

مركز شابات العاصمة يحتفي باليوم العالمي للعمال

هرمنا الاخباري-نظم مركز شابات العاصمة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للعمال بحضور أعضاء من المركز والمجتمع …