أخبار عاجلة

أنشطة شبابية متنوعة في المحافظات

هرمنا الاخباري-نظمت مراكز شبابية في المحافظات أنشطة متنوعة خدمة لمنتسبيها من الشباب.
ونظم مركز شباب المزار الشمالي اليوم السبت، محاضرة حول الخدمات الحكومية وتفعيل الهوية الرقمية بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 14-18 سنة.
وبين المحاضر المهندس محمد عبابنة أهمية مشروع الهوية الرقمية الذي يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، مع المحافظة على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.
وفي إربد واصلت مديرية شباب المحافظة، والمراكز التابعة لها في لواءي الوسطية والكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.
ونفذ مركز شباب الوسطية ندوة حوارية حول “دور المراكز والمنظمات في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة”، جرى تنفيذها في مركز الوسطية الشامل للخدمات النهارية الدامجة، بحضور كادر المركزين والمتطوعين، بالإضافة إلى عدد من طلاب المركز.
وتم التأكيد على أهمية دعم ومساندة المراكز ومنظمات المجتمع المدني المعنية بذوي الإعاقة عبر عقد لقاءات توعوية وتثقيفية لأولياء الأمور، وتم طرح آفاق التعاون والشراكة بين المركزين بضرورة التوعية الصحية لمختلف شرائح المجتمع بالإعاقة والكشف المبكر لحالات التوحد وغيرها لتسهيل علاجها، وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.
ونفذ مركز شباب وشابات غرب إربد دورة الحساب الذهني المستمرة لمدة 3 أيام، بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية من 12-14 عاما.
وأوضح المدرب سليم مطاحن مفهوم الحساب الذهني ودوره في تعزيز الصحة العقلية مثل تحسين الذاكرة والقدرات التحليلية ومساعدتهم في حل المشكلات.
فيما نفذ مركز شابات الوسطية معسكرا كشفيا بعنوان: “مفاهيم الحركة الكشفية”، بحضور 20 مشاركة ضمن الفئة العمرية من 15_17 عاما.
وتحدث المدرب محمود درباس عن تعريف مفهوم الحركة الكشفية وهدفها ومؤسسيها والتعرف على الوعد والقانون وتقسيم الطلائع والألعاب الكشفية والتحية الكشفية.
كما عقد مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج دورة بعنوان: “إعادة تدوير القماش والكرتون”، بحضور 20 مشاركا ضمن الفئة العمرية 12-18 عاما، واشتملت محاور الدورة على استغلال خامات القماش وعمل الأغلفة والكرتون من أجل عمل الورود والمجسمات الهندسية وتعليقات أبواب بأشكال مختلفة.
وأقام مركز شباب دير أبي سعيد النموذجي نشاطا بعنوان: “التحول الرقمي”، بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15-17 عاما.
وأكد المحاضر حمزة الربابعة أن التحول الرقمي وفر وظائف وفرص عمل جديدة للشباب، مثلما وفر الجهد والوقت وأحدث ثورات في الاقتصاد العالمي.
وهدف النشاط لتعريف المشاركين بأهمية التحول الرقمي؛ حيث يشهد عالمنا تحولا رقميا في جميع مجالات الأعمال مهما كان حجمها ونوعها.
ونظم مركز شباب وشابات غرب إربد ورشة عمل حول “التسويق الإلكتروني”، بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 18-24 عاما.
وأوضحت المحاضرة سلوى أبو زياد، مفهوم التسويق الإلكتروني ومجالاته وأهميته في سوق العمل خاصة في ظل التطورات الإلكترونية التي أثرت على جميع مجالات الحياة.
وفي الرمثا، نظمت المراكز الشبابية اليوم أنشطة توعوية متعددة خدمة للشباب في اللواء.
ففي مركز شباب وشابات سهل حوران عقدت ندوة حول النقد البناء واحترام الرأي والرأي الآخر مقدمة للفئة العمرية من 12 _ 18 سنه وبحضور 20 مشاركا.
وتحدث الدكتور طارق جيت، حول احترام الأفكار والآراء المطروحة وتعريف النقد البناء، مشيرا إلى أن النقد البناء مهارة وحكمة، ومن حق كل إنسان أن يبدي وجهة نظره مادامت في الإطار المنطقي السليم وبأسلوب موضوعي ومنهجي.
وفي مركز شابات الرمثا، نظمت دورة فن الخطابة والإلقاء بحضور ومشاركة 17 شابة ضمن الفئة العمرية 17 _24 عاما.
وقدم المدرب حسن المنيص تعريفا لمهارات الخطابة باعتبارها القدرة على مخاطبة جمهور محدّد وإيصال الرسالة المرجوة بوضوح وثقة، سواءً كان ذلك أمام مجموعة من الأشخاص المألوفين للمتحدث، أو جمهورًا غريبًا عنه تماما.
ونفذ مركز شباب الرمثا ورشة عمل حول إعادة التدوير بمشاركة 20 عضوا من الفئة العمرية 12 – 14 عاما.
وبين المهندس خالد البشاشة أن عملية إعادة التدوير تتم عن طريق جمع المواد القابلة لذلك، مثل الورق والبلاستك والزجاج والمعادن ثم يتم فرزها وتصنيفها وتنقيتها لإعادة استخدامها في صناعات أخرى مما يقلل من استهلاك الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة.

شاهد أيضاً

الصحفيين: اليوم العالمي للصحافة يجسد حق الإعلام في حرية التعبير

هرمنا الاخباري-أكد مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين، أن اليوم العالمي للصحافة، يجسد حق الإعلام في حرية …