أخبار عاجلة

الدورة غير العادية لمجلس الأمة…الخميس

هرمنا – يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة غير العادية لمجلس الامة يوم الخميس المقبل بخطاب العرش السامي، فيما بينت مصادر برلمانية ان ترتيبات افتتاح الدورة غير العادية ستكون مختلفة بسبب فيروس كورونا.
وقالت المصادر ان حضور افتتاح الدورة غير العادية سيقصر على اعضاء مجلس الامة «النواب والاعيان» ورئيس الوزراء ورؤساء السلطات والوزراء، ولن يتم توجيه دعوات لحضور الافتتاح بسبب اجراءات منع انتشار «كورونا»، كما سيتم مراعاة التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات اثناء الحضور تحت القبة.
واشارت المصادر الى ان اعضاء مجلس النواب سيجلسون في المقاعد المخصصة تحت القبة، كما سيتواجد تحت القبة رؤساء السلطات، في حين سيجلس الاعيان والوزراء في الشرفات.
ويجرى فحص «كورونا» لاعضاء مجلس الامة «الاعيان والنواب» والوزراء يوم الاربعاء، بحيث لن يحضر الافتتاح اي نائب او عين او وزير تثبت اصابته بـ«كورونا».
وعقب الافتتاح يعقد مجلس الاعيان جلسة برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز لانتخاب النائب الاول للرئيس والنائب الثاني والمساعدين، كما يختار المجلس لجنة للرد على خطاب العرش.
وبعد انتهاء جلسة مجلس الاعيان يعقد مجلس النواب أول جلسة له برئاسة اقدم الاعضاء في النيابة.
وسيؤدي النواب في الجلسة الاولى القسم الدستوري ثم يبدأ النواب بانتخاب رئيس المجلس واعضاء المكتب الدائم.
وتشهد الساحة النيابية مشاورات مكثفة بين اعضاء المجلس حول انتخابات رئاسته واعضاء المكتب الدائم.
واعلن النواب عبد الكريم الدغمي وعبدالمنعم العودات وايمن المجالي ترشحهم لموقع رئيس المجلس.
وقالت المصادر النيابية ان النواب الدغمي والعودات والمجالي بدأوا باتصالات واسعة خلال الايام الماضية مع اعضاء مجلس النواب بهدف التشاور حول الانتخابات.
وفيما يشهد موقع رئيس المجلس منافسة بين المترشحين فان موقع النائب الاول لرئيس المجلس ما زالت المنافسة عليه غائبة لغاية الان.
يشار الى ان النائب احمد الصفدي كان قد شغل هذا الموقع في مجالس نيابية سابقة اعلن عن ترشحه لهذا الموقع، كما قال النائب محمد السعودي انه يجري مشاورات مع النواب للترشح لموقع النائب الاول للرئيس. اما موقع النائب الثاني لرئيس المجلس فقد اعلن النائب هيثم زيادين ترشحه للموقع.
وقالت المصادر ان هناك مشاورات بين نواب لتأسيس كتل نيابية، مشيرة الى ان هناك اربع كتل قيد التأسيس.
ووفق الدستور فان مدة رئيس مجلس النواب لن تكون سنتين وانما ستكون اقل من عام واحد كون انتخابة جاء في دورة غير عادية اذ ينص الدستور في المادة 69 الفقرة الثانية على ما يلي «اذا اجتمع المجلس في دورة غير عادية ولم يكن له رئيس فينتخب المجلس رئيساً له لمدة تنتهي في اول الدورة العادية».
فالدستور حدد مدة رئيس مجلس النواب الذي ينتخب في الدورة غير عادية بان تقتصر مدته لغاية انعقاد اول دورة عادية مقبلة.

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمالي غزة

هرمنا الاخباري-نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الأحد، 5 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية …