أخبار عاجلة

ما قالة الوزراء بعد عودة الكهرباء

قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين إن الحكومة آثرت عقد الايجاز في هذا الوقت المتأخر، للوقوف على حيثيّات هذه الحادثة، وبعد التأكد من عودة التيّار الكهربائي إلى جميع مناطق المملكة.
وأضاف دودين أن ما حدث هو اختبار مرّ به الوطن بأكمله، من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، في ظلّ جائحة كورونا، ومع وجود مسيرات جماهيريّة كبيرة في كلّ المحافظات، للتعبير عن حالة التضامن مع أهلنا وأشقّائنا في فلسطين الحبيبة ودعم صمودهم.
وأكد أنه في خضمّ هذه التحدّيات، عملت مؤسّسات الدّولة الأردنيّة المعنيّة بشكل فاعل ومؤثّر، وأدّت واجبها على خير ما يُرام، وفق حالة من التناغم والتّنسيق والتعاون الذي يجسّد عراقة الإدارة الأردنيّة، وقدرتها على مواجهة جميع التحدّيات.
وشدد على أن شغل الحكومةالشّاغل منذ انقطاع التيّار الكهربائي أن لا يكون لانقطاعه أيّ تداعيات أو آثار على عمل القطاعات والمرافق الحيويّة، خصوصاً المستشفيات، في ظلّ هذا الظرف الوبائي الدّقيق، ووجود أهل وأحبّاء لنا يتلقّون العلاج فيها.
وبين أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قام بعقد اجتماعات وتفقد ديمومة عمل القطاعات، وقام بزيارة شركة الكهرباء الوطنية لمتابعة عمليات اعادة التيار الكهربائي في أسرع وقت ممكن، وتم التوجيه للقيام بكل ما يلزم لضمان استمرار عمل كافة مؤسسات الوطن بكفاءة واقتدار.
ولفت إلى أن الحكومة رصدت كافة الاشاعات والحديث المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي وستقوم بالاجابة عليها في هذا الايجاز.
وأشار إلى أنه وبحمد الله مرت الأمور بسلام وأمان وستبقى الحكومة على أسرع درجات الجاهزية للتعامل مع كافة الظروف.

زواتي: اعدنا الكهرباء بوقت قياسي

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن خلل فني كهربائي طارئ على خط الربط الأردني المصري تسبب بفصولات في خط الضغط العالي ومراكز التوليد ما أدى إلى انقطاع كهربائي شامل تمام الساعة 1 و18 دقيقة.
وقالت إن كوادر شركة الكهرباء قامت بتفعيل خطط الطوارئ والعمل على اعادة تشغيل النظام الكهربائي وايصاله بالتدريج وفقا لمتطلبات السلامة العامة والمتطلبات الفنية.
وأضافت أنه خلال أقل من ساعتين بدأت العودة التدريجية للتيار الكهربائي لكافة أنحاء المملكة، ليعود الاستقرار للنظام الكهربائي، مؤكدة أنه يتم العمل على التحقق من الأسباب الفنية التي سببت الخلل.
وبينت أن مثل هذا الانقطاع قد يحدث في أي مكان بالعالم وعلى أي نظام كهربائي وهو خلل فني طارئ، ولكن بجهود الكوادر الوطنية استطاعات الحكومة اعادة التيار الكهربائي بوقت قياسي، موجهة الشكر للأردنيين وسكان المملكة لتحملهم هذا الظرف الطارئ، متوجهة بالشكر لجميع الكوادر الوطنية التي عملت على اعادة التيار الكهربائي

الكهرباء الوطنية: السبب الحقيقي لانقطاع الكهرباء بحاجة لبحث هندسي

فيما أكد مدير شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة أن الخلل الفني حصل على خط الربط الأردني المصري وأدى لفصا خطوط الضغط العالي ومحطات التوليد العاملة ما أدى إلى انقطاع الكهرباء.
وقال إن الأسباب الدقيقة تحتاج لبحث وتحليل هندسي لمعرفة أسبابها، مبينا أن شركة الكهرباء الوطنية نفذت الخطة المتعلقة بالاطفاء الشامل والتي تتعلق بإعادة تشغيل الشبكة الكهربائية وكان الهم الأكبر عودة التيار الكهربائي للمواطن الأردني بأقل مدة ممكنة.
وأضاف أن الاطفاء الشامل يحدث في الأنظمة الكهربائية العالمية، وليس الأردن الوحيد الذي يمكن التعلق بهذا الاطفاء، ولكن التحدي هو اعادة تشغيل المنظومة الكهربائية والوقت المستغرق لذلك، وتم انجاز ذلك بمدة قياسية.
وبين أن النظام الكهربائي الأردني مستقر وآمن ومعاييره عالمية، وتبلغ توافرية النظام 99.9%.
ولفت إلى أن كافة الأطراف ذات العلاقة امتحنت خبرتها وأعادت التيار الكهربائي بمدة قياسية.

الهواري: حادثتين في غور الصافي وإربد

واضاف وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن ما مررنا به كان امتحان عسير وصعب تفاجئ به الجميع بكافة القطاعات، ولكن النتائج جاءت مرضية وأثبتت نجاعة التناغم والخطط الموضوعة للتعامل مع هذه الأمور.
واضاف أنه تم التعامل مع كافة الجهات لضمان استقرار امدادات الأكسجين والوقود للمستشفيات.
وبين أنه تم التأكد من تدفق الأكسجين والطاقة دون انقطاع في مستشفيات وزارة الصحة والمراكز الصحية.
ووجه الشكر للكوادر الصحية التي استطاعت امتصاص الصدمة الأولى، لافتا لوجود حادثتين الأولى في مستشفى غور الصافي حيث تم اطفاء مولد في المستشفى نتيجة ارتفاع درجة حرارته ولم تسفر الحالة عن أي ضرر أو وفاة أي مريض، اضافة لخلل في مستشفى خاص بإربد وتم تزويده بالكهرباء ولم يحدث أي طارئ، ولم يكن هناك أي طارئ أو انقطاع للطاقة في أي مستشفى على مستوى الأردن.
وشدد على أنه تم محاربة الكثير من الاشاعات عن انقطاع الأكسجين أو الطاقة في المستشفيات وهو ما لم يحدث، ضاربا أمثلة على مستشفيات خاصة ومستشفى الجامعة الأردنية، مؤكداً ضرورة محاربة الاشاعات في مثل هذه الظروف.
وأشار إلى أن لقاحات كورونا بخير ولم يحدث أي شيء لها وتم نقل بعضها احترازياً، مؤكدا أن الكادر الصحي في استنفار حالياً.
وأعلن عن استقبال دفعة كبيرة من لقاحات كورونا خلال انقطاع التيار الكهربائي.

الفراية: الاجهزة المعنية تعاملت بكفاءة وحرفية

وقال وزير الداخلية مازن الفراية إن الدولة الأردنية تعاملت مع 3 فئات مختلفة كورونا، والوقفات الاحتجاجية التي عمت مختلف مناطق المملكة تنديداً بالعدوان على غزة والمسجد الأقصى وتم توفير كل أسباب التعبير الحر عن الرأي وقام الأمن العام بتوفير الحماية للمشاركين بها، والانقطاع للتيار الكهربائي والذي تم التعامل معه باحترافية وسرعة.
وأضاف أن الاجراءات الحكومية في المستشفيات أتت أكلها وتم وضع الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لاحتمال زيادة الطلب عليه، كما قامت مديرية الأمن العام بنشر مرتبات السير على الاشارات والتقاطعات في المملكة وكان هناك تنظيم لحركة السير في المملكة، كما تم تزويد المستشفيات بمرتبات للتعامل مع أي انقطاع للأكسجين.
وبين أن التعامل مع هذه الأحداث في يوم واحد أظهر قدرة الادارة في الدولة على التعامل مع كافة الأمور، وقامت بواجباتها على أكمل وجه، وكل ما نفذ لم يكن نتيجة أمور متروكة للعشوائية بل بناء على تخطيط مسبق.

شاهد أيضاً

بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر

هرمنا الاخباري-قدم بنك الإسكان رعايته الفضية لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر، الذي أقيم …