أخبار عاجلة

رسام الكاريكاتير المسيء للنبي محمد.. فطس

هرمنا- علي سعادة -

فطس أمس رسام الكاريكاتير كورت فيسترغارد، الذي أساء إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلام، قبل سنوات.فيسترغارد (86 عاما)، توفي بعد صراع طويل مع المرض.

وفيسترغارد هو واحد من الفنانين الذين أنجزوا 12 رسما كاريكاتوريا نشرتها عام 2005 في الصحيفة اليومية الدنماركية المتطرفة “ييلاندز-بوستن” تحت عنوان “وجه محمد”. صورت النبي محمد على هيئة رجل يحمل قنبلة فوق عمامته.

في البداية، مرت الرسوم الكاريكاتورية بدون أن يلاحظها أحد، لكن بعد 15 يوما نظمت تظاهرة في كوبنهاغن، ثم احتج عليها سفراء دول إسلامية في الدنمارك.

وتصاعد الغضب بعد ذلك مع احتجاجات واسعة ضد الدنمارك في العالم الإسلامي عام 2006، واعتبرت في الدنمارك أخطر أزمة في السياسة الخارجية للبلاد منذ الحرب العالمية الثانية. وتعرضت سفارتا الدنمارك والنرويج للهجوم وقتل عشرات الأشخاص.

وخلال السنوات الأخيرة من حياته، كان يجب على كورت فيسترغارد، على غرار العديد من الأشخاص الآخرين المرتبطين بالرسوم الكاريكاتورية، أن يعيش تحت حماية الشرطة في مكان سري.

وفي أوائل العام 2010، قبضت الشرطة الدنماركية على صومالي يبلغ 28 عاما مسلح بسكين في منزل فيسترغارد وكان يخطط لقتله.

وصرح الرسام الملحد، الذي شب في عائلة مسيحية محافظة، موضحا وجهة نظره في رسمته وردود الفعل الشديدة التي سببتها “ليست لدى مشكلة مع المسلمين بمجملهم، وسأكافح دوما من أجل حق الناس في ممارسة ديانتهم ومعتقداتهم، هذه مسألة خاصة”.

وأكد أنه يعتبر رسوماته ليس تهجما على الإسلام بل انتقاد لـ”الإرهابيين” الذين يستغلون الدين.

وأعادت مجلة “شارلي إبدو” الفرنسية الساخرة استخدام رسوم فيسترجارد المسيئة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم على نطاق أوسع، في مناسبات عدة وكانت سببا لأعمال عنف متكررة.

ذات يوم قال الكاتب المسرحي الشهير جورج برنارد شو، عن النبي عليه السلام: “لقد كان إلى حد بعيد الرجل الأكثر روعة الذي وطئت قدماه هذه الأرض”.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يكرّم بنك الإسكان لرعايته فعاليات يوم المرور العالمي لعام 2024

هرمنا الاخباري-عمان، الأردن –أيار 2024 كرّمت مديرية الامن العام بنك الإسكان ممثلاً برئيس قطاع العمليات، …